4G بالمغرب والأنترنيت 100MG قريبا

بسم الله الرحمان الرحيم


 رسميا 4G بالمغرب ، ابتداء من 23 أكتوبر المقبل، حسب ما تداولته وزارة الاتصال، أخيرا، في انتظار أن يتم تحديد اسم الشركة التي سيمكنها استعمال هذه التقنية في الهواتف المغربية.
وكان عز الدين المنتصر بالله، رئيس الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أكد صيف السنة الماضية، أن المغرب طرح مزايدة لبيع رخص خدمات الجيل الرابع "4G"في خطوة تسمح بدخول مشغل رابع إلى سوق الاتصالات في المملكة.
وينتظر أن تمنح الوكالة، رخص الاستغلال خلال الأسابيع القليلة المقبلة ، وتتميز هذه التقنية بصبيب عالي تصل سرعته إلى أكثر من 100 Mb في الثانية.
ويعد المغرب الذي يصل عدد مستخدمي الأنترنت به إلى حوالي 3 ملايين و400 ألف منخرط بحلول سنة 2011، من الدول العربية القليلة التي تعمل على إدراج هذه التقنية بعد الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان.
من جهة أخرى، ينتظر أن يستفيد من هذه التقنية أكثر من 600 ألف هاتف ذكي، في أفق تشغيلها خريف السنة الجارية، في الوقت الذي تظهر بيانات وكالة تقنين المواصلات أن نسبة انتشار الهاتف المحمول في المغرب تبلغ حوالي 110 في المائة بين عدد السكان البالغ 33 مليون نسمة.
ويتميز الأنترنت من الجيل الرابع 4G، بمجموعة من المعايير التقنية، من بينها اللاسلكية الخلوية وهو خليفة لمعايير 3G و2G، ويمكن من ترقية شبكات الاتصالات الحالية، كما يتوقَع أن يوفر حلا شاملا وآمنا على بروتوكول "الأنترنت" حيث تقدم المرافق مثل الصوت والبيانات والوسائط المتعددة المتدفقة إلى المستخدمين على قاعدة "أي زمان ومكان"، وبمعدلات بيانات أعلى بكثير مقارنة بالأجيال السابقة.
وتتميز تطبيقات المعدلات الحالية من 15- 30 ميغابت في الثانية، بينما الأنترنت من الجيل الرابع قادرة على تزويد المستخدمين بتدفق التلفزيون عالي الدقة، بمعدلات 100 ميغابت في الثانية.

0 comments:

المرجوا عدم الخروج عن الموضوع في التعليق

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))